Call Us: +965 91119696, 66809936

Articles | American Center for Physiotherapy

اسباب كسور العظام

اسباب كسور العظام :

تتعد اسباب كسور العظام كالحوادث أو وقع جسم ثقيل علي الطرف المصاب أو التواء الطرف المصاب مثلا عكس اتجاه حركته الطبيعي او وجود مرض يؤدي لزياده احتماليه الإصابة بكور العظام كهشاشه العظام مثلا او بعض الامراض الوراثية الأخرى

أنواع كسور العظام:

  • كسر بسيط ( كسر مغلق ):- في هذا النوع من الكسور يكون الجلد و الأنسجة المحيطة بالكسر سليمه وغير متهتكة

كسر مفتوح : وفي هذا النوع من كسور العظام يكون الجلد والأنسجة المحيطة بالكسر متهتكة الي حد ان العظمة المكسورة يمكن رؤيتها بوضوح من خلل الجرح

كسر مفتوح

  • كسر مضاعف :- وفي هذا الكسر تتفتت العظمة المصابة كما يؤدي غالبا لأصابه الأنسجة والاعضاء المحيطة بالعظام المكسورة كالأوعية الدموية مثلا أو الرئة في حاله كسر ضلوع القفص الصدري مثلا
  • كسر الغصن الاخضر :- وهذا النوع من الكسور غالبا ما يصيب الاطفال وفي هذه الحالة يكسر العظم ولكن كسر غير مكتمل بحيث يبقي الغشاء الخارجي للعظمة المكسورة ( السمحاق الخارجي ) سليم

أسباب ظهور الكرش عند الرجال بعد الزواج

أسباب ظهور الكرش عند الرجال بعد الزواج

اثبت الدراسة إن نسبة كبيرة من الرجال تبرز كروشهم بعد الزواج فتنطبق عليهم المقولة القائلة : (نظرة فابتسامة  فأزواج فكرش )

وبينت الدراسات إن أهم أسباب بروز الكرش بعد الزواج هي :

قلة حركة الرجل بعد الزواج بسبب جلوسه مدة أطول في المنزل .

تغير عادات تناول وجبات الطعام لدى الرجل بعد زواجه حيث انه ينتظم بمواعيد تناول الأسرة للطعام .

بعد الزواج تصبح وجبات الطعام من الأسباب الضرورية من التقاء الرجل بزوجته فيأكل كمية اكبر من الطعام .

بعد الزواج يضطر الرجل لدعوة اسر أصدقاءه لتناول الطعام مع آسرته ويضطر لمجاملتهم بان يأكل بنفس مقدار ما يأكل ضيوفه .

اكتراث الرجل المتزوج بمظهره بشكل اقل من اكتراثه بمظهره أيام العزوبية لأنه ضمن وجود شريكة حياته .

استقرار الرجل نفسيا بعد الزواج يزيد من مقدار شهيته فيصبح ميال لتناول السكريات والدهون والكربوهيدرات .

الرجل المتزوج غالبا ما يأكل من أطعمة الأبناء والزوجة .

بعض الأزواج الذين يعانون من مشاكل زوجية يجدون بتناول الطعام عزاء وسلوان لهم .

إليك عزيزي الزوج بعض الخطوات الذكية لحل مشكلة الكرش المتدلي لديك :

قم بقياس محيط الخصر كل 72 ساعة مما يجعلك  تنتبه إلى أي زيادة لو كانت بسيطة في محيط الكرش لديك .

اتبع نظام غذائي جيد وحمية مدروسة .

حافظ على ممارسة الرياضة بانتظام .

ابتعد عن تناول الدهون المشبعة وخاصة بساعات الليل المتأخرة .

ابتعد عن تناول وجبات الطعام السريعة والمشروبات الغازية .

قلل قدر الإمكان من تناول السكريات والدهون والكربوهيدرات وحاول الاعتماد على الفواكه والخضروات والبروتينات .

7 تمارين لتخفيف سمنة الوجه

7 تمارين لتخفيف سمنة الوجه

يمكن للمرآة البدينة لبس ملابس فضفاضة كي تخفي بعض الكيلو غرامات الزايدة من وزنها لكنها لا تستطيع إخفاء ملامح وجهها الممتلئ .

إليك سيدتي هذه التمارين الرياضية للوجه التي يمكنها أن تساعدك بالتخفيف من الدهون المخزونة في منطقة الوجه ليظهر وجهك بشكل انحف وأكثر جاذبية وشبابا .

1 تمارين القبلات :

بمد الشفتين وضميهما كشكل التقبيل لمدة 5 ثواني مع تحريك الشفتين وهما بهذهي الوضعية لكل من الجهتين اليمنى أولا لمدة 5 ثواني ثم اليسرى لمدة 5 ثواني أخرى .

2- تمرين الابتسام :

بصنع ابتسامة تظهر اللثة العليا واللثة السفلى لمدة 5 ثواني ثم إغلاق الشفتين وتكرار الابتسامة مرة أخرى .

ويكرر هذا التمرين 10 مرات .

ويعد هذا التمرين من أفضل تمارين إنقاص دهون الوجه على الإطلاق .

3- تمرين السمكة المنفوخة :

بملئ الخدين بالهواء ثم دفع الهواء إلى الخد الأيمن لمدة 5 ثواني ثم للخد الأيسر مدة 5 ثواني أخرى. ثم إخراج الهواء من الفم .

ويكرر هذا التمرين 5 مرات على الأقل .

4- تمرين الخدود المسطحة :

بنفخ الهواء تحت الشفة العلية لمدة 10 ثواني, ثم ينفخ الخد الأيمن لمدة 10 ثواني ثم ينفخ الخد الأيسر لمدة 10 ثواني .

ويكرر هذا التمرين عشر مرات .

5- تمرين الشفاه المغلقة :

بإبقاء الفم مغلق والابتسام قدر الإمكان دون فصل الشفتين عن بعضهما .

ويكرر هذا التمرين 10 مرات .

6- تمارين الوجه والرقبة :

تستلقي السيدة على ظهرها وتبقي رأسها معلق فوق حافة  السرير وتحاول رفع رأسها إلى الأمام حتى تلامس الذقن منطقة الصدر .

تمرين الوجه الكامل :

تغمض العينان وتأخذ الشفتان وضع التقبيل وتمدان إلى الأمام وتقطيب جميع عضلات الوجه مع رفع الشفتين وهما بوضعية التقبيل تجاه الأنف .

فهم عقل المرأة لا يزال لغزا لم يحل بالنسبة لمعظم الرجال

فهم عقل المرأة لا يزال لغزا لم يحل بالنسبة لمعظم الرجال

, بحيث يجدوا أنفسهم في دوامة من التخمينات التي لا تنتهي لمحاولة فك النوايا او الأمور التي تفكر بها, و هذا ما يجعلهم في النهاية يقعون في أخطاء كبيرة, خصوصا عند محاولة إجراء محادثة بسيطة معهم, ليزيدوا الطين بلة, و ينتهوا بمشاكل أخرى,

فما هي هذه الأخطاء التي ينبغي عليهم تجنبها يا ترى؟

عدم الاستماع  جيدا

من أجل الحفاظ على محادثة سليمة بين الطرفين, من الضروري جدا أن يكون الرجل مستمعا جيدا, لإعتباره الهدف الأسمى عند المرأة, بحيث تشعر بالطمأنينة و الراحة عندما ترى بأن مهتم لسماع مشكلتها, بكل جوارحه, بينما يزيد نفورها و غضبها في حال قيامه بالتطنيش, أو الإلتفاف و تغير الموضوع.

الكلام الواضح

يقوم الكثير من الرجال بمثل هذا الأسلوب عند التحدث مع النساء, بحيث يكون كلامهم غامض و غير مفهوم, و مبني على الإختصارات, التي لا ترغب بها المرأة و لا تفهمها أصلا, حيث يمكن أن تفسرها على طريقتها و تزيد من حدة نشوب المشكلة فيما بينهما.

التحدث فيما يثير اهتمامهم فقط

تكره المرأة أسلوب الذي يحاول تغيير الموضوع بطريقة و أخرى, لإيقافها عن التحدث عن مشكلتها, و اختصار الموضوع, بحيث يظهر و كأنه غير مهتم, و و مبالي بما تقوله, كما يدل على قيامه بتجنبها قدر المستطاع.

الجدال

يجادل بعض الرجال كثيرا على أمور تافهة و سخيفة, للإبتعاد عن صلب الموضوع الذي تتحدث به المرأة, و تغيير الموضوع و الإنغماس في مواضيع و مشاحنات أخرى لا دخل لها, مما يصعد من المشكلة بدلا من حلها.

الشتم

يميل  كثيرا لإثبات رجولتهم عن طريق استخدام الشتائم و الألفاظ السيئة عند الجدال مع المرأة لمحاولة تخويفها و اختصار الموضوع, الأمر الذي يشكل عائقا رئيسيا في سير العلاقة بطريقة سليمة.

دور العلاج الطبيعي في حالات الشلل الدماغي عند الأطفال

دور العلاج الطبيعي في حالات الشلل الدماغي عند الأطفال

أولا: يقوم أخصائي العلاج الطبيعي بتقييم الحركة والتوازن عند  الطفل.

: يوصي بالتمارين والتدريبات التي يحتاجها  الطفل حسب عمره.ويختار له الاجهزة المساعدة المناسبة  مما يساعد الطفل على التكيف مع إعاقته، وإعطاءه الخبرة الحسية والحركية، ومن ثم بناء وتطوير الحركة للوصول إلى نوع  من الحركة أقرب للطبيعي من خلال التدريب اليومي المدروس.
يساعد العلاج الطبيعي على تعلم أفضل الطرق للحركة والاتزان الجسمي، ومن ثم مساعدة الطفل على الوقوف والمشي الطبيعي أو باستخدام الأجهزة التعويضية المساعدة كالعكاز أو الكرسي المتحرك، وكذلك تدريب اليدين لاستخدامها في الأكل والشرب.
قد يستخدم المعالج الطبيعي مهارات قد تبدو بسيطة ، وأخرى قد تبدو مضحكة في نظر البعض، مثل الركض ورمي الكرة واستخدام العجلة، وتلك الأساليب الغرض منها زيادة المهارات الحركية وتقويتها من أجل الوصول إلى مهارات معينة وبالتدريج.
العلاج الطبيعي يتم بأساليب متعددة ، ولكنها ترتكز على أساسين مهمين :
1- الحركة الفاعلة : وهو ما يقوم به الطفل نفسه
2الحركة المنفعلة : وهي الحركات التي يقوم بها المعالج لتحريك العضلات
هذه النشاطات العضلية تؤدي إلى زيادة قوة العضلات ومن ثم زيادة القدرات الحركية، ومع كل زيادة في المهارات تزداد ثقة الطفل في نفسه كما يزيد تواصله مع المجتمع من حوله، لذلك يجب تشجيعه في كل نجاح يؤديه وعدم اليأس من فشل المحاولة، والكثير من الألعاب قد كيفت ( تم تغييرها ) ليقوم المعاق بالمشاركة فيها . ويعتبر العلاج الطبيعي من الوسائل التي تساعد الطفل على استخدام عضلاته المعطلة، ويستخدم في ذلك العلاج بالحمامات المائية ، الكهرباء والتدليك ، التمرينات البدنية

اسباب الالم الظهر

اسباب الالم الظهر

ان آلام الظهر هي من المشاكل الطبية الكثيرة المصادفة، وهي تنجم في معظمها عن تشنج العضلات والتنكّس في الأقراص بين الفقرات في العمود الفقري. يمكن أن تصبح آلام الظهر مزمنة وأن تسبب العجز عن العمل. قد تنتج التشنجات في عضلات الظهر عن رفع الأشياء بشكل غير صحيح أو بعد الانحناء بشكل غير ملائم أو الدوران الخاطئ. ويمكن علاج الحالات الشديدة من تشنج العضلات باللجوء إلى العلاج الفيزيائي والدواء. يمكن لآلام الظهر أن تستمر طويلاً بعد الحوادث التي تسبب في إصابة الأقراص، أو المفاصل الوُجَيهية، أو المَفصِل العَجُزِيّ الحَرقَفِيّ. إن التدهور في حالة العمود الفقري نتيجة الاستعمال الخاطئ يمكن أن يؤدي إلى تنكُّس يسبب بدوره ألماً حاداً في الظهر والساقين وخَدَراً وضعفأ فيهما. يحدث التنكّس بشكل أسرع عند المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل. إن الطريقة المُثلى للوقاية من آلام الظهر هي ممارسة التمارين التي تساعد في شدّ وتقوية عضلات الظهر. وينبغي القيام بهذه التمارين مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

إن من أفضل التمارين الرياضية لصحة الظهر هي:

الوقوف والجلوس الجزئي

ثني الركبة إلى الصدر

تمرين الضغط “رفع الجسم اعتماداً على الذراعين”.

على المريض استشارة طبيبه قبل الشروع ببرنامج التمارين الروتينية إذا كان قد سبق له أن عانى من مشكلة في الظهر. إن اتباع تقنيات صحيحة عند الاعتماد على الظهر يساعد أيضاً في حمايته من الألم. وعلى كل شخص اتخاذ وضعية مستقيمة عند الجلوس أو الوقوف، والانحناء اعتماداً على الوركين والركبتين لا على الظهر.

اسباب الالم الظهر :

التشنج العضلي هو من الأسباب الأكثر شيوعاً لآلام الظهر. يمكن أيضاً لحركة مزعجة للظهر أن تسبب تشنجاً عضلياً شديداً. يؤدي التشنج العضلي إلى تيبس الظهر ويمكنه أن يسبب آلاماً شديدة.

يمكن أن يحصل التشنج العضلي نتيجة عطاس أو سعال بسيط.

يمكن أيضا أن يحصل التشنج العضلي بعد حركة انحناء أو دوران مزعجة. إن حركة بسيطة مثل الانحناء لربط الحذاء أو دوران الظهر للاستدارة والنظر باتجاه مختلف يمكنها أن تسبب تشنجاً عضلياً.

يمكن أيضا أن تحصل التشنجات العضلية عند رفع أشياء ثقيلة بطريقة غير صحيحة.

ويخف ألم التشنجات العضلية مع الوقت عادة. ويمكن معالجة حالات التشنج العضلي الشديد بالعلاج الطبيعي والأدوية.

يمكن أن تحصل آلام الظهر الطويلة الأمد بعد حوادث تلحق الأذى بالأقراص أو بالمفاصل ذات الوجوه، أو بالمفاصل العجزية الحرقفية.

الوقاية من الالم الظهر :

ن أفضل طريقة للوقاية من آلام الظهر وآلام الساقين هي ممارسة الرياضة المنتظمة للظهر. إذ يوصي الأطباء بممارسة تمارين لتقوية الظهر وشد عضلات الظهر مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل.

فيما يلي بعض الأمثلة عن تمارين الظهر. الجلوس الجزئي مع ثني الركبتين ورفع الرأس والكتفين ببطء عن الأرض. والمحافظة على هذه الوضعية مدة عشر ثوان.

رفع الركبتين نحو الصدر: التمدد على الأرض، ورفع الركبتين ببطء نحو الصدر، وإرخاء الرقبة والظهر، والمحافظة على هذه الوضعية مدة عشر ثوان. وتكرار هذا التمرين 10 مرات.

رفع الجسم عن الأرض: التمدد على الأرض ووضع اليدين بجانب الكتفين والحوض على الأرض، ثم رفع الجسد عن الأرض دون الشعور بألم، والمحافظة على هذه الوضعية مدة عشر ثوان . وتكرار هذا التمرين 10 مرات.

وتقوي هذه التمارين عضلات الظهر وتسمح لتلك العضلات بتحمل مشقات النشاطات اليومية.

وينبغي أن يراجع الإنسان طبيبه قبل بدء هذه التمارين إذا سبق له أن عانى من آلام في الظهر أو من مشاكل طبية أخرى.

الاقراص الغضروفية ومشاكلها :

تؤدي أقراص الظهر وظيفة الوسائد بين الفقرات.

تتضمن الأقراص منطقة مركزية تدعى النواة اللبية، وتعني “المركز اللين”.

تحاط “النواة اللبية” بجزء أقسى من القرص يدعى “الحلقة الليفية”. تقوم “الحلقة الليفية” بتثبيت الفقرات بعضها مع بعض وبمنع محتوى النواة اللبية من الاندفاع باتجاه الخارج.

تكون الأقراص عادة رطبة، مثل الاسفنجة التي امتصت الماء. ومع تقدم الإنسان في السن، أو بعد إصابة القرص، تبدأ بفقدان الماء وتصبح أكثر تصلباً. وتقل وظيفة الأقراص باعتبارها وسائد تفصل بين فقرات الظهر. يعرف هذا بتنكس أقراص الظهر.

مع تفاقم تنكس أقراص الظهر، تبدأ عظام الفقرات فوق وتحت القرص بالنمو حوله. يعرف النمو الجديد للعظام باسم “المناقير”.

إذا ازداد نمو المناقير يمكنها أن تبدأ بالضغط على الأعصاب في النفق الفقري أو السّيْسائي، فتسبب الآلام والتنمل والضعف الذي ينزل الى الطرفين السفليين.

إن المفاصل ذات الوجوه مهمة جداً للمحافظة على تراصف العمود الفقري، فهذه المفصل تمكِّن العمود الفقري من الحركة باتجاهات مختلفة.

لكل فقرة 4 مفاصل من المفاصل ذات الوجوه، اثنان منها يثبتان كل فقرة بالفقرة التي تعلوها، والاثنان الباقيان يثبتان كل فقرة بالفقرة التي تحتها. وفي كل من هذه المواقع يوجد وجهان مفصليان، وجه مفصلي أيسر ووجه مفصلي أيمن .

يشكل الوجه المفصلي للفقرة العلوية مع الوجه المفصلي للفقرة السفلية مفصلاً ذا وجهين.

ويبطن كل مفصل ذي وجهين بنسيج يدعى “الغشاء الزليلي”، الذي تفرز فيه مادة مُزَلِّقَة. يسمح الغشاء الزليلي والمادة المُزَلِّقَة للوجهين المفصليين في المفصل بالانزلاق على بعضهما دون حدوث الاحتكاك بين العظام.

عندما يبدأ الالتهاب المفصلي أو التنكس بالظهور في العمود الفقري، يبدأ الغشاء الزليلي الذي يبطن المفصل بالاهتراء مما يسبب آلاماً في الظهر وعدم قدرة المفاصل ذات الوجوه المفصلية على أداء وظائفها على النحو الملائم.

وعندما تضعف الأقراص والوجوه المفصلية، يمكن أن تبدأ الفقرات بالانزلاق ببطء على بعضها البعض مما يسبب التضيق في النفق الفقري أو السّيْسائي. يعرف هذا الانزلاق بـ “انزلاق الفقرات”. ويعرف تضيق النفق الفقري أو السّيْسائي بـ “تضيق الفقرات”.

تعرف جميع هذه التغيرات المختلفة في العمود الفقري بـ “تنكس الفقرات” أو “التصاق الفقرات”.

يمكن أن يحدث تنكس الفقرات بسرعة لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل التهاب المفاصل، ومنها “التهاب العظام والمفاصل” و”التهاب المفاصل الروماتويدي”.

يمكن لتنكس الفقرات أن يحدث ألماً شديداً في الظهر وألماً في الطرفين السفليين وتنميلاً وضعفاً كلما تعرضت الأعصاب في نفق الفقرات لضغط أكبر.

يزول إجهاد العين البسيط عند إتباع بعض الإرشادات والنصائح

يزول إجهاد العين البسيط عند إتباع بعض الإرشادات والنصائح

ولا يعتبر أمراً مقلقا ولا خطر منه تعتبر في بعض الأحيان الشكوى دليلاً على وجود حالة مرضية ضعف النظر على الأرجح والشعورك بالصداع ومشاكل في الرؤية و بضعف حدة الإبصار مما يستدعي التدخل الطبي

 لحماية عينك من الاجهاد نصائح بسيطة ؟

الانشطة التي تستخدم فيها العين لفترات طويلة القراءة أو الكتابة. * التعرض للضوء الساطع لفترات طويلة قيادة السيارة أو محاولة القراءة في وجود ضوء غير كافي التحديق المستمر والتركيز لفترات طويلة أمام أجهزة الكمبيوتر أو التلفاز هو واحد من أهم الأسباب ألعاب الفيديو أو الهواتف المحمولة بمختلف أنواعها

السبب يقل عدد المرات التي يرمش فيها الإنسان فطرفة العين الواحدة وتحريك الجفون ينشط العينين ويرطبهما التحديق مطولا أمام احدى الشاشات الالكترونية ينخفض عدد حركات الجفن إلى النصف مما يتسبب في جفاف العينين والشعور بحرقان شديد

أعراض إجهاد العين ؟

تشمل. * :  إيجاد صعوبة في التركيز *. دموع غزيرة أو العكس جفاف في العينين*  الشعور بألم أو حرقان في العينين. * زغللة في النظر. * عدم القدرة على فتح العينين في الغرف المضيئة (حساسية الضوء). * ألم في الرقبة ، الأكتاف أو الظهر. قلة النوم قد تزيد هذه الأعراض سوءاً. فأثناء حرمان الإنسان من النوم يعطل القيام بهذه الوظائف ويسبب في تفاقم المشكلة بسبب النوم ترتاح عضلات العين وتحصل على تغذيتها اللازمة ،

الوقاية من إجهاد العين ؟

غيّــر عاداتك لتحمي نفسك من اجهاد العين .

الجلوس أمام شاشة الحاسوب ( حاول الابتعاد عن الشاشة بمقدار 65 -50  سم من عينك , حافظ على نظافة الشاشة من الغبار والاتربة , وجود الغبار على الشاشة يؤثر على الروية ويقلل من تباين الالوان مما يسبب اجهاد العين , يفضل اختيار الشاشة القابلة للحركة للامام والخلف لتحريكها في وضع مناسب للرؤية )

تغير عاداتك في العمل :

اهمية وجود اضاءة مناسبة للعين الابتعاد عن الاضاءة الساطعة  لتفادي مضارها , كرسي قابل للارتفاع والنزول بسحب ارتفاع المكتب , قم باراحة نظرك كل فترى بالنظر في اماكن مختلفة من محيط الغرفة وعدم التركيز لفترات طويلة في نقطة محددة .

اهمية ترطيب العين :

فتح واغماض العين عدة مرات للحفاظ على رطوبة العين وعدم السماح بجفافيها , وضع كمادات الماء الدافء على العين المتعبة ,تنقية جو الغرفة باستخدام فلاتر , مراجعة الطبيب يشكل دوري للتاكد من سلامة النظر .

 

What is multiple sclerosis (MS)?

Multiple sclerosis (MS) is a chronic disease of the central nervous system. It is an unpredictable condition that can be relatively benign, disabling, or devastating. Some individuals with MS may be mildly affected, while others may lose their ability to write, speak, or walk when communication between the brain and other parts of the body becomes disrupted.

What causes multiple sclerosis?

There are many possible causes of MS, including viruses, autoimmune disorders, environmental factors, and genetic factors. All of the possible causes share the common feature that the body’s immune system is prompted to attack its own nervous tissue. In particular, in MS, the immune system commonly attacks the layer of protein called myelin that surrounds the connecting fibers between parts of the central nervous system. This layer of protein normally provides insulation for the electrical signals that the nervous system uses to communicate. When this insulation is destroyed, communication becomes interrupted and ultimately parts of the nervous system are permanently destroyed

Symptoms of multiple sclerosis vary, depending on the location of affected nerve fibers. Multiple sclerosis symptoms may include:

  • Numbness or weakness in one or more limbs
  • Partial or complete loss of central vision, usually in one eye, often with pain during eye movement (optic neuritis)
  • Double vision or blurring of vision
  • Tingling or pain in parts of your body
  • Electric-shock sensations that occur with certain head movements
  • Tremor, lack of coordination or unsteady gait
  • Slurred speech
  • Fatigue
  • Dizziness

Heat sensitivity is common in people with multiple sclerosis. Small increases in body temperature can trigger or worsen multiple sclerosis symptoms.

Most people with multiple sclerosis, particularly in the beginning stages of the disease, experience relapses of symptoms, which are followed by periods of complete or partial remission of symptoms.

Some people have a benign form of multiple sclerosis. In this form of the disease, the condition remains stable and often doesn’t progress to serious forms of MS after the initial attack.

Outlook (Prognosis)

Outcome varies, and is hard to predict. Although the disorder is chronic and incurable, life expectancy can be normal or almost normal. Most people with MS are active and function at work with little disability.

The following typically have the best outlook:

  • Females
  • People who were young (less than 30 years) when the disease started
  • People with infrequent attacks
  • People with a relapsing-remitting pattern
  • People who have limited disease on imaging studies

The amount of disability and discomfort depends on:

  • How often and severe the attacks are
  • The part of the central nervous system that is affected by each attack

Most people return to normal or near-normal function between attacks. Slowly, there is greater loss of function with less improvement between attacks.

Treatment

Despite the lack of a definitive remedy for central nervous system demyelination in multiple sclerosis, certain manifestations of the disease are treatable. Recognition and identification of specific impairments, disabilities, and handicaps faced by the patient afford the physician the best opportunity to provide effective intervention. Impairments are ameliorated with difficulty; however, when comprehensive methods of rehabilitation are applied to the associated disabilities and handicaps, meaningful improvements can be achieved. The goal of rehabilitation in multiple sclerosis is to maximize the patient’s physical, emotional, social, and vocational independence. Through the multidisciplinary efforts of numerous health-care workers in close cooperation with the patient and the family, this goal can be attained

الشقيقة

أنواع الصداع

الصداع التوتريTension  … بسبب التوتر و الضغط النفسي و التعب الجسمي.

الصداع النصفي “الشقيقة” Migraine

الصداع العنقودي Clusters .. يأتي على شكل مجموعات.

الصداع الهرموني Hormones .. بسبب اضطراب في الهرمونات و غالباً ما تكون الهرمونات الأنثوية و باقي هرمونات الجسم.

الصداع الجيبي Sinus .. بسبب إلتهاب الجيوب الأنفية .

الصداع العضوي Organic.. بسبب مرض في الدماغ أو الجمجمة كوجود ورم أو إلتهابات  ناجمة عدوي سابقة.

الصداع الرجعي Rebound .. بسبب تناول بعض الأدوية و التي تحتوي على الكافايين خصوصاً.

و يختلف تشخيص  كل من الأنواع السابقة باختلاف العوامل المسببة و التي تحتاج لعلاجات مختلفة.

الاسباب

لا يزال السبب الدقيق لصداع الشقيقة مجهولاً.

ثمة اعتقاد واسع الانتشار بين الأطباء يقول إن سبب الشقيقة هو توسُّع يتلوه تضيق الأوعية الدموية في الرأس. لكنهم الآن يعتقدون أن السبب يتعلق بالمورثات التي تضبط نشاط بعض الخلايا الدماغية.

العوامل المحرضة:

هناك أشياء يمكن أن تُحرّض صداع الشقيقة عند بعض الناس. فإذا علم المريض هذه العوامل المحرضة فعليه أن يتجنبها قدر الإمكان.
عند بعض المرضى يمكن أن تحرض أنواع معينة من الطعام أو الشراب الشقيقة. من الأمثلة على الأغذية المحرضة:

  • الشوكولاتة
  • الجبنة
  • بعض المنكهات الغذائية، مثل إم إس جي، التي توجد في بعض الأطعمة الصينية. 

    إن التدخين والكحول من المحرضات المعروفة لصداع الشقيقة. 

    هناك أدوية يمكن أن تحرض على بدء نوبات الشقيقة. 

    يمكن أيضاً أن يساهم التوتر النفسي وزيادة الوزن في حدوث نوبات الشقيقة

العلاج:

وجد طريقتان رئيسيتان لمعالجة الشقيقة:

  • الأدوية التي تقصّر أمد النوبة.
  • الأقراص التي تؤخذ يومياً لتقليل تكرار النوبات.
  •  يستخدم كثير من مرضى الشقيقة الطريقتين معاً. إذ يتناول المرضى الأدوية المصنوعة أصلاً لمعالجة الصرع والاكتئاب من أجل الوقاية من النوبات المستقبلية، ويعالجون النوبات عندما تحدث بأدوية تسمى مركبات التريبتان، وهي أدوية تخفف الألم وتعيد المريض إلى أداء وظائفه الطبيعية. 

    يمكن أيضاً استخدام أدوية تباع دون وصفة طبيب، مثل تايلنول أو أدفيل. وإضافة إلى تناول الدواء، يمكن للمريض أن يسترخي في غرفة مظلمة وهادئة للحد من الصداع. 

    وإذا لم تنفع الأدوية التي تباع دون وصفة، يمكن أن يلجأ المريض إلى أدوية أقوى تباع بموجب وصفة طبية. 

    ولا يوصى مرضى القلب أو المصابين ببعض الأمراض الأخرى بتناول عدد من الأدوية التي تخفف منصداع الشقيقة. 

    يجب أن يراجع المرضى الطبيب بشكل دوري لأن معظم أدوية الشقيقة لها آثار جانبية.

  • الوقاية:
    يمكن أن تساعد المعالجة بالهرمونات بعض النساء اللواتي ترتبط عندهن الشقيقة بالدورة الشهرية. يمكن تخفيف شدة نوبات الشقيقة وسرعة تكررها باستخدام أساليب إدارة التوتر النفسي، مثل:
  • التمارين الرياضية
  • الاسترخاء
  • الارتجاع البيولوجي
  • إضافة إلى علاجات أخرى مصممة لتخفيف الانزعاج من الشقيقة
  • يمكن أن تكون الوقاية من حالات الشقيقة فعالة ولاسيما إذا كانت العوامل المحرضة معروفة.
  • إن تجنب التدخين والكحول والامتناع عن تناول أنواع معينة من الجبن يمكن أيضاً أن يساعد في الحد من نوبات الشقيقة.
  • كما أن الراحة والمحافظة على وزن مثالي يساعدان في الوقاية من نوبات الشقيقة.
  • تكون نوبات صداع الشقيقة متشابهً إلى حد كبير. فإذا تغيرت طبيعة النوبات يكون على المريض أن يراجع الطبيب لأن هذا التغير يمكن أن يشير إلى نوع من الصداع أكثر خطورة.

تشخيص وعلاج الم مثلث التوائم

تشخيص وعلاج الم مثلث التوائم(TRIGEMINAL NEURALGIA)

التشخيص:

يوصف بنوبة ألم عابرة تتكرر في أية  لحظة  من ألم وجهي ممزق , ينبثق من إحدى جهتي الفم وينطلق باتجاه العين ,

الأذن أو المنخر في نفس الجهة .

يصيب عادة النساء أكثر من الرجال في منتصف أواخر العمر.

يثأر باللمس , الحركة أو الأكل .

تقتصر الأعراض على توزع العصب مثلث التوائم بنفس الجهة (دائما تقريبا الجزء الثاني والثالث).

يسببه أحيانا التصلب اللويحي أو ورم بجذع الدماغ.

التشخيص التفريقي :

متلازمةالألمالوجهيغيرالوصفي

ألم ألعصب البلعومي اللساني .

الألم العصبي بعد الحلأ .

خلل وظيفة المفصل الصدغي الفكي .

الذبحة الصدرية .

التهاب الشريان ذو الخلايا العرطلة .

دباق جذع الدماغ .

الأعراض :

ألم شديد في الوجه يدوم لبضع ثواني , ويمكن أن ينتشر لبقية الوجه ,لكنه غالبا ما يقتصر على فرع واحد من فروع العصب .

ويمكن إن تعمل المواضع التالية من الوجه ( اللثة أو زاوية الفم أو الشفة ) كمنطقة إثارة , قد يبدأ الألم بعد لمسها مباشرة.

ولشدة الألم في بعض الأحيان يمنع المريض من الكلام أو الأكل خوفا من إثارة الألم .

الأسباب :

يعتقد أن ألم العصب مثلث التوائم ينجم غالبا عن ضغط غير عادي على عقدة العصب, سببه تصلب أحدا الأوعية الدموية الناجم عن التقدم بالسن .

من الأسباب النادرة  الأخرى للألم العصب مثلث التوائم (الأورامالتصلب المتعدد للأوعية الدموية غير السوية )

العلاج :

الدواء الأمثل الكاربامازبين او الغابابنتين , واذا كانا غير فعالين أولم يتحملهما المريض يمكن تجربة الفينتوئين,

حمضالفالبرويكاوالباكوفين .

الكشف الجراحي للحفرة الخلفية ناجح في المرضى المختارين.

يفيد الاجتثاث بالأمواج الرديوية عند البعض .

المصدر :

الترجمة العربية لكتاب :CURRENT ESSENTIALS OF MEDICI NE

Follow by Email
Facebook
Google+
http://www.american-clinic.com/blog">
Twitter